الأولى اعدادي- AR - الدرس اللغوي : الضمير البارز والمستتر - الأستاذ :عبد الواحد مليح

0

مكون الدرس اللغوي :  الضمير البارز والمستتر
الأولى إعدادي .
الأستاذ عبد الواحد مليح.


تحديد الظاهرة وملاحظتها

  • هو أسير المنتوجات الجديدة
  • أنت تخضع لإغراءات الاستهلاك
  • نحن لا ندرك خطورة كثرة الاستهلاك
  •  
الوصف والتحليل
    1: تعريف الضمير

    إذا أخذنا الكلمات التي تحتها خط (هو أنت نحن) نجد أنها أسماء جامدة ،مبنية تنوب عن أسماء أصلية، تفاديا للتكرار وطلبا للاختصار، وهذه الضمائر تدل على معين غائب أو مخاطب أو متكلم.
استنتاج: الضمير اسم جامد مبني يدل على معين غائب أو مخاطب أو متكلم وينوب عن اسم أصلي تفاديا للتكرار وطلبا للاختصار.
          2: أنواع الضمير
                       أ ــ الضمير البارز
الجملة
الضمير
نوعه
محله الإعرابي
خرجت للسوق للتبضع
التاء
بارز (ضمير رفع متحرك)
في محل رفع فاعل
تلك بضاعة لا نعرف مصدرها
الهاء
بارز (هاء الغائبة)
في محل جر مضاف إليه
كل شيء في السوق يدعوك إلى الاستهلاك
الكاف
بارز (كاف الخطاب)
في محل نصب مفعول به
أنت أسير لإغراآت الاستهلاك
أنت
بارز (ضمير المخاطب)
في محل رفع فاعل

استنتاج: الضمير البارز له صورة في اللفظ والكتابة ويكون في محل رفع أو نصب أو جر حسب موقعه في الجملة.




              ب ــ الضمير المستتر
الجملة
تقدير الضمير
نوعه وحكمه
محله الإعرابي
زر الأسواق
تقديره أنت
مستتر وجوبا
في محل رفع فاعل
يدعو إلى الاستهلاك
تقديره هو
مستتر جوازا
في محل رفع فاعل
تحولت إلى رغبة مطلقة
تقديره هي
مستتر جوازا
في محل رفع فاعل
لا نعرف مصدرها
تقديره نحن
مستتر وجوبا
في محل رفع فاعل

استنتاج: الضمير المستتر ليست له صورة في اللفظ والكتابة ويكون في محل رفع فاعل دائما. ويقدر في الماضي ب (هو) أو (هي) وفي المضارع بحسب أحرف المضارعة (أنيت) وفي الأمر ب(أنت) والضمير يستتر وجوبا إذا أسند الفعل إلى المتكلم في حالتي الإفراد والجمع وإلى الواحد المخاطب وأما جوازا إذا أسند الفعل إلى الغائب أو الغائبة.


ملخص الدرس
الضمير اسم معرفة جامد مبني يدل على معين: يتكلم أو مخاطب أو غائب وينقسم الى قسمين: بارز ومستتر
الضمير البارز: هو الذي تكون له صورة لفظية في الكلام مثل: أكلت
الضمير المستتر: هو ما ليس له صورة لفظية في الكلام ويقدر في الفعل فقط مثل: ضرب (تقديره هو)
  • الضمير المستتر في الفعل الماضي تقديره هو أو هي.
  • الضمير المستتر في فعل الأمر المفرد يكون تقديره أنت دائما.
  • الضمير المستتر في الفعل المضارع يختلف تقديره باختلاف حرف المضارعة.
  • الضمير المستتر يكون فاعلا مرفوعا دائما.
  • يستتر الضمير وجوبا في المتكلم والمخاطب، وجوازا في الغيبة.

نموذج في الإعراب
1) الفتاة فازت في المسابقة
  • الفتاة: مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
  • فازت: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هي ، والتاء للتأنيث حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب
  • في: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب
  • المسابقة: اسم مجرور بـ في وعلامة جره: الكسرة الظاهرة والجار والمجرور متعلقان بالفعل (فازت).


الأولى اعدادي- AR - التعبير والإنشاء : رواية خبر نقلا عن مصدر معين - الأستاذ :عبد الواحد مليح

0
مكون التعبير والإنشاء
الأولى إعدادي
الإنتاج الصحفي :
رواية خبر نقلا عن مصدر معين
إعداد الأستاذ عبد الواحد مليح
أبريل 2020 .

 
 
تذكير
قبل الشروع في شرح عناصر هذه المهارة لابد من تذكيركم بما سبق في المهارة السابقة .
فقد تعرفنا على أن :
ــ القصاصة : هي عبارة عن خبر أو معلومة صحفية ، تتضمن وقائع وأحداث دقيقة في زمن معين.
ــ العناصر الأساسية للقصاصة:
   1 ) مصدر الخبر (كامل أو مختصر : "و  . م  . ع " )
   2 ) عنوان الخبر .
   3 ) زمن الخبر: الساعة، اليوم ، الشهر ، السنة.
   4 ) ملخص الخبر
   5 ) توقيع الصحفي أو صاحب الخبر.

ننتقل الآن إلى دراسة نص الانطلاق قصد التعرف على كيفية رواية خبر اعتمادا على مصدر معين
             ــ  نص الانطلاق :

البرصة المستقلة
كوالالمبور: ق .ن . أ: وقعت ماليزيا اتفاقا مع شركة متخصصة في المعاملات المالية، باستخدام الإنترنت يقضي بإنشاء بورصة إسلامية، لتداول الأوراق المالية وتشفيرها من خلال شبكة المعلومات الدولية (إنترنت). كما أعلنت عن إنشاء بورصة دولية أخرى خارج أراضيها مفتوحة للتعامل الحر وغير المقيد من جانب المستثمرين الدوليين والمسلمين. وذكرت مصادر مختصة أن هذه البورصة مستقلة تماما وغير تابعة او مرتبطة بأية دولة او منظمة مالية إسلامية.
وأفادت المصادر، أن السوق الأخرى التي أعلن عنها وزير مالية ماليزيا تهدف إلى توفير فرص استثمارية للمضاربين والشركات من مختلف أنحاء العالم عن طريق استخدام شبكة الإنترنت وسيكون التعامل فيها حرا وغير خاضع لأية قيود، ويمكن للدول النامية ودول آسيا الاستفادة من وجودها، وهي وراء الحدود قرب جزيرة بورنيو.

    إذا تأملنا هذا النص جيدا سنلاحظ أنه عبارة عن قصاصة، يتضمن خبرا يتعلق بإنشاء ماليزيا لبرصة إسلامية مستقلة جديدة ،
إذن من خلال هذا سنتعرف كيف يمكننا أن ننقل خبرا من مصدر معين ، سواء كان هذا المصدر جريدة أو مجلة أو محطة إذاعية أو شبكة الإنترنيت.. ونرويه بأسلوبنا الخاص.
إذن ماهي عناصر نقل الخبر اعتمادا على مصدر معين؟

 
للإجابة عن هذا السؤال نستثمر النص السابق ، ونضع جدولا واصفا يحدد أهم عناصر نقل هذا الخبر

معطيات معرفية
عنوان الخبر
زمان ومكان الخبر
مجال الخبر
مصدر الخبر
موضوع الخبر
ــ استثمار شبكة الإنترنيت في التعاملات المالية
ــ اعتماد خاصية التعامل الحر مع
المستثمرين
ــ توفير فرص استثمارية جديدة للشركات والمضاربين
البرصة المستقلة
ــ الزمان غير مشار إليه
ــ المكان : كوالالمبور / ماليزيا
المجال الاقتصادي
الوكالة القطرية للأنباء
(ق . ن . أ )
ماليزيا تنشئ بورصة إسلامية جديدة

 
استنتاج

نستنتج اعتمادا على ما سبق ، أن عملية نقل خبر من مصدر معين ( جريدة أو مجلة أو محطة إذاعية أو شبكة الإنترنيت...) تقتضي اتباع الخطوات التالية :

ــ قراءة نص الخبر قراءة جيدة .

ــ تحديد موضوع الخبر .

ــ ثم رصد موضوع

ــ تحديد المجال الذي ينتمي إليه نص الخبر .

ــ تتبع المعطيات المعرفية الأساسية مثل: الإشارة إلى الزمان والمكان ، وقائع أو معطيات معرفية ، رصد إحصائيات إن وجدت...

ــ اختيار عنوان مناسب للخبر .

ــ تحري الدقة والموضوعية في نقل الخبر.


الأولى اعدادي- التربية الاسلامية - الصلاة أحكامها ومقاصدها أحكام السهو- قضاء الفوائت - أحكام المسبوق

0
 الأولى اعدادي- التربية الاسلامية -
 الصلاة أحكامها ومقاصدها  أحكام السهو
- قضاء الفوائت - أحكام المسبوق










الثالثة اعدادي- التربية الاسلامية - الانفاق في سبيل الله صوره ومقاصده الاستاذ بوعزة البيبالي

0
- المدخل: الاستجابة
الانفاق في سبيل الله صوره ومقاصده
 




- التقويم التشخيصي:
-أبو أيوب ا نصاري رمز للايثار والتضحية بين ذلك من خلال الدرس السابق؟ 
- استخلص العبرة من شجاعة أم سليم في نصرة رسول صلى الله عليه وسلم؟  
- كيف يمكنك الاقتداء بأبي ايوب الانصاري وأم سليم في نصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟

ينبغي نقلها في دفتر الدروس
-الآية 10 من سورة الحديد الصفحة 108 من الكتاب المدرسي -الآية 260 من سورة البقرة الصفحة 108 من الكتاب المدرسي -الحديث الموجود أسفل الصفحة 108 من الكتاب المدرسي (صحيح مسلم كتاب الزهد والرقائق 2959

- الشرح اللغوي للكلمات الصعبة:
 فاقتنى: ادخر خرته  

- استخراج المضامين
- توضيح الآية الكريمة قيمة الانفاق في سبيل الله وفضله. 
- بيان الله عز وجل كيف مضاعفة الاجر للمنفق في سبيل الله
- تعداد الرسول الله صلى الله عليه وسلم نواع المال الحقيقي الذي ينتفع به صاحبه

- تحليل المحاور ومناقشتها 

المحور الاول: حقيقة الانفاق وفضله وضوابطه
1- حقيقة الانفاق وفضله
- مفهوم الانفاق: هو صرف المال الطيب في الطاعات والمباحات بنية التقرب إلى عزوجل في غير رياء و من  




2- ضوابط الانفاق في سبيل الله
- الاخلاص: 
 الاخلاص يعني تجريد العبودية لله  تعالى لا  يشوبها شائبة رياء أو سمعة أو غيرهما.  
- عدم المن والاذى : 
والمن هو : التحدث بما أعطى الله حتى يبلغ ذلك المعطى إليه فيؤذيه
 والاذى هو : السب والتطاول والتشكي
 - الانفاق من المال الطيب :
  لان الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيباً ، فقد أمر سبحانه بالانفاق من الطيب المحبوب للنفس ، فأحب خيك ما تحب لنفسك.

 المحور الثاني: أنواع الانفاق ومقاصده
1- أنواع الانفاق
- الانفاق الواجب: وفيما يلي بعض وجوه ا نفاق الواجب: الانفاق على الوالدين وعلى الزوجة وعلى الاولاد وعلى من تحت و يته و الانفاق في الزكاة....... 
- الانفاق المستحب: كصدقة التطوع، والانفاق في أوجه الله البر المتنوعة كالنفقة على اليتامى والارامل والفقراء والمساكين، كالهبات والهدايا، والتبرع لمؤسسات البر والاغاثة ونحو ذلك.
2- مقاصد الانفاق
للافاق مقاصد وغايات جليلة، وله آثار حميدة على مستوى الفرد والمجتمع، وعلى المستوى الاقتصادي أيضا. فما هي أهم هذه الاثار والغايات؟ 
- مقاصد روحية: فهو سبب لتكفير الذنوب والتقرب إلى الله والفوز بالجنة ونيل رضى الله ومحبته وصلة الارحام. 
 - مقاصد اجتماعية: فالانفاق يضمن العيش الكريم للففراء ومواساة الفقراء والمحتاجين ومجتمع متضامن ومتكافل.....
- مقاصد اقتصادية: تأسيس مشاريع اقتصادية ورفع القدرة الشرائية للفقراء....

الثالثة اعدادي- AR - الدرس اللغوي : درس النعت - الأستاذة : فاطمة الحسيني

0
الثالثة اعدادي- AR - الدرس اللغوي : درس النعت  - الأستاذة : فاطمة الحسيني







FR-1APIC- Résumé des leçons- Pr. Khadija Bougamane

0
FR-1APIC
- Résumé des leçons- 
Pr. Khadija Bougamane

Télécharger les exercices ici PDF 👈👈












الثانية إعدادي - الإجتماعيات - التاريخ : الثورة الفرنسية وليدة فكر الأنوار - الأستاذة : رشيدة الكاملي

0
الثانية إعدادي - الإجتماعيات 
- التاريخ : الثورة الفرنسية وليدة فكر الأنوار -
 الأستاذة : رشيدة الكاملي