الأولى اعدادي- AR - الدرس اللغوي : الضمير المتصل و الضمير المنفصل - الأستاذ :عبد الواحد مليح

0
الأولى اعدادي- AR -
 الدرس اللغوي : الضمير المتصل و الضمير المنفصل -
 الأستاذ :عبد الواحد مليح




3ASC - FR - utiliser l'expression de la condition - Pr Khaddouj MOURABIT

0
3ASC - FR -
 utiliser l'expression de la condition 
- Pr Khaddouj MOURABIT


الثانية اعدادي- AR - التعبير والإنشاء الموضوع: مهارة تحويل صورة الى نص مكتوب ، ص 176

0
مكون المادة: التعبير والإنشاء 
الموضوع:  مهارة تحويل صورة الى نص مكتوب
. الفئة المستهدفة: الثانية ثانوي اعدادي
 الأستاذة : فاطمة الحسيني و الأستاذ :عبد الغني الخلفي







الاولى اعدادي- التربية الاسلامية - حق البيئة:حماية البيئة من التلوث المادي والمعنوي - الاستاذ بوعزة البيبالي

0
المادة : التربية الاسلامية
 المدخل: القسط 
عنوان الدرس: حق البيئة: حماية البيئة من التلوث المادي والمعنوي
 الفئة المستهدفة: الاولى إعدادي 
من إنجاز الاستاذ: بوعزة البيبالي


تحليل محاور الدرس ومناقشتها:


الثالثة اعدادي- التربية الاسلامية -حق البيئة الاعتناء بجمال البيئة والمحيط - الاستاذ بوعزة البيبالي

1
- المادة : التربية الاسلامية .  
- المدخل: القسط  
- عنوان الدرس: حق البيئة الاعتناء بجمال البيئة والمحيط  
- الفئة المستهدفة : الثالثة اعدادي
 . من إنجاز الاستاذ: بوعزة البيبالي 





2ASC-FR- Les reprises nominales et pronominales - Pr Allaoui Said

0
2ASC-FR
- Les reprises nominales et pronominales - 
Pr Allaoui Said



I. Définition
- Les reprises nominales et pronominales sont des procédés qui servent à évoquer des éléments

(personnes ou choses) dont on a déjà parlé dans un texte mais en les désignant différemment.
- Ces procédés permettent d’
éviter les répétitions, d’enrichir le sens des textes en ajoutant des

explications, de livrer un point de vue sur un personnage, un lieu ...
Ex : Une femme abominable, un vrai démon, met au jour chaque année, volontairement, des enfants difformes, hideux, effrayants, des monstres enfin ; cette mère les vend aux montreurs de phénomènes. Ces affreux marchands viennent s’informer de temps en temps si la femme a produit quelque avorton nouveau, et, quand le sujet leur plaît, ils l’enlèvent en payant une rente à la mère. Elle a onze rejetons de cette nature.
D’après Maupassant, La Mère aux monstres, 1883
II. Les reprises nominales
- Une reprise nominale reprend un élément par un nom ou un groupe nominal : une femme, un démon,

cette mère.
- En principe, un élément est désigné la première fois par un nom propre ou par un nom commun précédé d’un article indéfini : une femme.
- Les reprises nominales peuvent consister à :
  •   Répéter un nom précédé d’un autre déterminant : cette mère, la mère.
  •   Utiliser un synonyme : des enfants, des rejetons.
  •   Utiliser un groupe nominal qui apporte une information nouvelle : les montreurs de phénomènes,
    ces affreux marchands.
  •   Utiliser un groupe nominal qui livre un autre point de vue, mélioratif ou péjoratif : des enfants,
    des monstres.
    - Les reprises nominales peuvent reprendre :

    Un groupe verbal : La femme a accouché. Les marchands ont appris la nouvelle.
    Une proposition ou une phrase : La femme vend ses enfants. Cette pratique est abominable.

    III. Les reprises pronominales
    - Une reprise pronominale reprend un élément par un pronom. Comme reprises pronominales, on peut utiliser, par exemple, des pronoms :
    Personnels : La femme met au monde des monstres puis les vend.
    Démonstratifs : Elle a vendu ses enfants ; ceux-ci sont montrés à la foire. Relatifs : La femme met au monde des enfants qu’elle vend.
    Indéfinis : Cette histoire vous paraît abominable mais tout est vrai.

    Il faut veiller à ce que le pronom utilisé désigne clairement un des éléments repris : La femme met au monde une fille. Celle-ci (et non Elle) tombe rapidement malade. Le pronom personnel elle peut désigner la mère ou la fille : le pronom celle-ci renvoie au dernier nom cité.
    - Cas particuliers : ce (c’), cela (ça) peuvent reprendre toute une phrase ou une proposition : Qu’une femme vende ses enfants, cela est difficile à croire.

الثانية اعدادي- AR -القراءة (قراءة وظيفية):التربية الموسيقية، ص 192 - الأستاذ : الخلفي عبد الغني

0

الأستاذ: عبد الغني الخلفي
المستوى: الثانية إعدادي
مكون: القراءة (قراءة وظيفية)
 الموضوع: التربية الموسيقية، ص 192.

أولا-تأطير النص:
1/ دراسة العنوان:
-من حيث التركيب: مركب وصفي يؤلف جملة اسمية.
-من حيث الدلالة: التربية مصدر من الفعل ربّى، يُربّي، تربية: أي هذّب وعلّم الشّخص بالأخلاق الحسنة والتنشئة الجيدة.
-الموسيقية: نسبة إلى الموسيقى، تمييزا لهذه التربية عن أنواع التربية الأخرى كالإسلامية والنفسية والبيئية..
≥ التربية الموسيقية هي شكل من أشكال التربية التي ترتكز على تهذيب نفس الفرد، عن طريق توظيف الموسيقى والأغاني الراقية التي تكوّن ذاته وتنمّي قدراته الفكرية والجسدية.
2/ رمزية الصورة: صورة فوتوغرافية لطفل واقف في فضاء مُعَدّ لتعليم الموسيقى،  يتعلم العزف على آلة الكمان بانتظام.
3/ علاقة الصورة بالعنوان: علاقة تفسير وتوضيح.
4/ فرضية القراءة: بناء على مؤشري العنوان والصورة، وعلى بداية النص؛ نُراهن سلفا أن النص:
-من حيث الجنس: مقالة تفسرية ذات بعد تحسيسي، تصب في المجال الفني الثقافي.
-من حيث المضمون: سيتحدث الكاتب عن أهمية التربية الموسيقية في تربية الفرد وتطوير جوانب شخصيته المختلفة.
5/ صاحب النص: عبد العزيز بن عبد الجليل، باحث مغربي، وُلد بمدينة فاس سنة 1931، عمِل مدرّسا للغة العربية، فمسؤولا عن المعهد الوطني للموسيقى. من أعماله: مدخل إلى تاريخ الموسيقى العربية..
6/ مصدره: عن مجلة "المناهل"، العدد 32، مارس 1985، الصفحة 320، "بتصرف".
-ثانيا-الفهم والتحليل:
1/ الفكرة العامة:
تفسير الكاتب كيفية تأثير التربية الموسيقية على شخصية الطفل، ذاتيا واجتماعيا.
2/ المعجم:
تشييد: بناء/ جلّى: مؤنث الأجلّ، أي عُظمى/ ضروب: جمع ضرب، وهو الصنف والنوع/ شائبات: جمع شائبة، وهي الشيء الغريب المتداخل مع غيره/ المضمار: المجال، الميدان/ استجلاء: استكشاف/ البحت: الصرف، الخالص.
3/ أفكار النص:
1-ارتباط التربية الموسيقية بالجوانب الكبرى للتربية بمفهومها العام.
2-فوائد التربية الموسيقية ودورها في تهذيب شخصية الطفل.
3-الدعوة إلى تنمية الإحساس السمعي لدى المتعلم.
4-مستويات الاستماع للموسيقى عند النّاس.
4-أنشطة التحليل:
أ/ الحقول الدلالية:
يتشاطر ألفاظ النّص حقلان دلاليان بارزان، ساهما في تشكيل النواة المعنوية لمحموله، ويمكن توضيح ذلك في الجدول الآتي:
معجم الموسيقى
معجم التربية
الموسيقية/ ضروب الألحان/ استيعاب الآثار الفنية/ الغناء/ الإنشاد/ الإحساس السمعي/ استماع الأطفال/ الآثار الموسيقية الرائعة/ الاستماع/ الأصوات الموسيقية/ التعبير الموسيقي..
التربية/ بناء متكامل/ إعداد كامل للفرد/ الجوانب العقلية والجسدية والجمالية/ تربية الذوق/ تنمية الفضائل الخُلُقية/ سلوك الأطفال/ الجرأة/ الشجاعة/ الإقدام/ التعاون/ التضامن..
تلتقي ألفاظ الحقلين في بناء شخصية الطفل وتهذيبها.
ب-جعل الكاتب تربية الإحساس السّمعي لدى المتعلم مرهونا باستماعه للآثار الموسيقية الرائعة، نظرا لما تحتوي عليه من قيم فنية وتعابير راقية تُسهم في تنمية ملكة التّذوق وتؤهله لتعزيز حسّه النقدي فيما بعد.
ج/ الخصائص الفنية للنص:
≥ الأسلوب: تقريري إخباري، بعيد عن الإنشاء الفنّيّ والتصوير البلاغي، يكاد يخلو من أية لمسة فنية، في متناول القارئ على العموم.
≥ اللغة: فصيحة المفردات، واضحة التعابير، خالية من التعقيد اللفظي والمعنوي
-ثالثا-التركيب والإنتاج:
1-ثمرة النص: (منتوج المتعلم).
≥ إذا كانت طرق التربية تتعدد بحسب الغاية والهدف منها؛ فإنّ هدف التربية الموسيقية جزء لا يتجزّأ من أهداف التربية، نظرا لكونها تسعى إلى بناء شخصية الطفل من حيث تعزيز الذوق الموسيقي الجميل وتنمية الفضائل الخُلُقية، وهو الشيء الذي يعطيه شخصية متوازنة وذوّاقة لكل أشكال الفنون والتعبير.
2/ مقصدية النّص:
-لفت نظر العامة إلى أهمية التربية الموسيقية في تنشئة الطفل بدنيا وعقليا.
-الدعوة إلى الاهتمام بهذا الفن الجميل وتعزيز حضوره في مؤسسات التربية والتعليم.