الأستاذ: عبد
الغني الخلفي
المستوى: الثانية إعدادي
مكون: القراءة
(قراءة وظيفية)
الموضوع: التربية
الموسيقية، ص 192.
أولا-تأطير النص:
1/ دراسة العنوان:
-من حيث التركيب:
مركب وصفي يؤلف جملة اسمية.
-من حيث الدلالة:
التربية مصدر من الفعل ربّى، يُربّي، تربية: أي هذّب وعلّم الشّخص بالأخلاق الحسنة
والتنشئة الجيدة.
-الموسيقية: نسبة
إلى الموسيقى، تمييزا لهذه التربية عن أنواع التربية الأخرى كالإسلامية والنفسية
والبيئية..
≥ التربية
الموسيقية هي شكل من أشكال التربية التي ترتكز على تهذيب نفس الفرد، عن طريق توظيف
الموسيقى والأغاني الراقية التي تكوّن ذاته وتنمّي قدراته الفكرية والجسدية.
2/ رمزية الصورة: صورة فوتوغرافية لطفل واقف في فضاء مُعَدّ
لتعليم الموسيقى، يتعلم العزف على آلة
الكمان بانتظام.
3/ علاقة الصورة
بالعنوان: علاقة تفسير
وتوضيح.
4/ فرضية القراءة: بناء على مؤشري العنوان والصورة، وعلى بداية
النص؛ نُراهن سلفا أن النص:
-من حيث الجنس:
مقالة تفسرية ذات بعد تحسيسي، تصب في المجال الفني الثقافي.
-من حيث المضمون:
سيتحدث الكاتب عن أهمية التربية الموسيقية في تربية الفرد وتطوير جوانب شخصيته
المختلفة.
5/ صاحب النص: عبد العزيز بن عبد الجليل، باحث مغربي، وُلد
بمدينة فاس سنة 1931، عمِل مدرّسا للغة العربية، فمسؤولا عن المعهد الوطني
للموسيقى. من أعماله: مدخل إلى تاريخ الموسيقى العربية..
6/ مصدره: عن مجلة "المناهل"، العدد 32، مارس
1985، الصفحة 320، "بتصرف".
-ثانيا-الفهم
والتحليل:
1/ الفكرة العامة:
تفسير الكاتب
كيفية تأثير التربية الموسيقية على شخصية الطفل، ذاتيا واجتماعيا.
2/ المعجم:
تشييد: بناء/
جلّى: مؤنث الأجلّ، أي عُظمى/ ضروب: جمع ضرب، وهو الصنف والنوع/ شائبات: جمع
شائبة، وهي الشيء الغريب المتداخل مع غيره/ المضمار: المجال، الميدان/ استجلاء:
استكشاف/ البحت: الصرف، الخالص.
3/ أفكار النص:
1-ارتباط التربية
الموسيقية بالجوانب الكبرى للتربية بمفهومها العام.
2-فوائد التربية
الموسيقية ودورها في تهذيب شخصية الطفل.
3-الدعوة إلى
تنمية الإحساس السمعي لدى المتعلم.
4-مستويات
الاستماع للموسيقى عند النّاس.
4-أنشطة التحليل:
أ/ الحقول
الدلالية:
يتشاطر ألفاظ
النّص حقلان دلاليان بارزان، ساهما في تشكيل النواة المعنوية لمحموله، ويمكن توضيح
ذلك في الجدول الآتي:
معجم الموسيقى
|
معجم التربية
|
الموسيقية/ ضروب الألحان/ استيعاب الآثار
الفنية/ الغناء/ الإنشاد/ الإحساس السمعي/ استماع الأطفال/ الآثار الموسيقية
الرائعة/ الاستماع/ الأصوات الموسيقية/ التعبير الموسيقي..
|
التربية/ بناء متكامل/ إعداد كامل للفرد/
الجوانب العقلية والجسدية والجمالية/ تربية الذوق/ تنمية الفضائل الخُلُقية/
سلوك الأطفال/ الجرأة/ الشجاعة/ الإقدام/ التعاون/ التضامن..
|
تلتقي ألفاظ الحقلين في بناء شخصية الطفل
وتهذيبها.
|
ب-جعل الكاتب
تربية الإحساس السّمعي لدى المتعلم مرهونا باستماعه للآثار الموسيقية الرائعة،
نظرا لما تحتوي عليه من قيم فنية وتعابير راقية تُسهم في تنمية ملكة التّذوق
وتؤهله لتعزيز حسّه النقدي فيما بعد.
ج/ الخصائص الفنية
للنص:
≥ الأسلوب: تقريري
إخباري، بعيد عن الإنشاء الفنّيّ والتصوير البلاغي، يكاد يخلو من أية لمسة فنية،
في متناول القارئ على العموم.
≥ اللغة: فصيحة
المفردات، واضحة التعابير، خالية من التعقيد اللفظي والمعنوي
-ثالثا-التركيب
والإنتاج:
1-ثمرة النص: (منتوج المتعلم).
≥ إذا كانت طرق
التربية تتعدد بحسب الغاية والهدف منها؛ فإنّ هدف التربية الموسيقية جزء لا يتجزّأ
من أهداف التربية، نظرا لكونها تسعى إلى بناء شخصية الطفل من حيث تعزيز الذوق
الموسيقي الجميل وتنمية الفضائل الخُلُقية، وهو الشيء الذي يعطيه شخصية متوازنة
وذوّاقة لكل أشكال الفنون والتعبير.
2/ مقصدية النّص:
-لفت نظر العامة
إلى أهمية التربية الموسيقية في تنشئة الطفل بدنيا وعقليا.
-الدعوة إلى
الاهتمام بهذا الفن الجميل وتعزيز حضوره في مؤسسات التربية والتعليم.