الأستاذ: عبد
الغني الخلفي
القسم: الثانية
إعدادي 3،4،5.
مكون: الدرس
اللغوي
الموضوع: العدد
إعرابه وبناؤه
1.الأمثلة
المساعدة:
الجمل
|
العدد
|
نوعه
|
إعرابه
|
1.غرس الفلاحُ ثلاث شجيراتٍ
|
ثلاث
|
مفرد
|
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
على آخره
|
2.نظف العمال شارعين اثنينِ
|
اثنين
|
مفرد
|
نعت تابع لمنعوته في النصب، وعلامة نصب
الياء لأنه ملحق بالمثنى
|
3.شارك في المؤتمر عشرون باحثا
|
عشرون
|
مفرد
|
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق
بجمع المذكر السالم
|
4.قرأت عشرات الكتب
|
عشرات
|
مفرد
|
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة النائبة
عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم
|
5.(إني أرى أحدَ عشرَ كوكبا)
|
أحد عشر
|
مركب
|
مفعول به، مبني على فتح الجزأين في محل
نصب.
|
6.مررتُ باثني عشر راجلا
|
اثني عشرَ
|
مركب
|
اثني: اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق
بالمثنى.
عشر: مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
|
2.استنتاج:
-الأعداد المفردة
تُعربُ بالحركات الظاهرة على أواخرها.
-العددان واحد
واثنان يعربان إعراب المثنى.
-ألفاظ العقود
تُعرب إعراب جمع المذكر السالم.
-عشرات ومئات
تعربان إعراب جمع المؤنث السالم.
-الأعداد المركبة
(باستثناء 12)، تُبنى على فتح الجزأين كيفما كان موقعها الإعرابي، رفعا ونصبا
وجرا.
-العدد اثنا عشر،
يُعرب جزؤه الأول إعراب المثنى ويُبنى جزؤه الثاني على الفتح ولا محل له من
الإعراب لأنه بدل نون المثنى.
3. تطبيق:
أجب عن التطبيق
الموجود في الصفحة 159.
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق