دروس في مادة
اللغة العربية
الأستاذ/ عبد
الغني الخلفي
مكون التطبيقات
الموضوع/ تطبيق
حول اسم التفضيل وأسلوب التعجب
(راجع ما رأيناه
في الشق النظري في دفترك)
نص الانطلاق
الصفحة: 102.
1.استخرج من النص
مثالا لاسم التفضيل، محددا ما يلي:
الجملة
|
اسم التفضيل
|
فعله
|
طريقة صياغته
|
إعرابه
|
لعل من أنْجعِ
|
أنجع
|
نَجَعَ
|
مباشرة على وزن أفعل
|
اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
|
2.صغ
اسم التفضيل من الأفال الآتية، وركبه في جملة مفيدة:
-شَرُفَ: الرسول
صلى الله عليه وسلم أشرفُ الناس خلقا (طريقة مباشرة)
-زَرِقَ: السماء أشد
زرقة (طريقة غير مباشرة)
-انتفع: الباحث أكثر
انتفاعا بالعلم (طريقة غير مباشرة)
-صدق: المؤمن أصدقُ
الناس قولا (طريقة مباشرة)
3.استخرج من النص
مثالين لأسلوب التعجب حسب الجدول التالي:
أسلوب التعجب
|
صيغة التعجب
|
وزنها
|
طريقة الصياغة
|
1.ما أحوج الناس إلى... !
|
ما أحوج
|
ما أفعل
|
مباشرة
|
2.أنعمْ بالعيش بين... !
|
أنعمْ ب
|
أفعل ب
|
مباشرة
|
4.صغ
فعلي التعجب من القياسين من الأفعال الآتية وركبه في جمل مفيدة:
-سَعدَ: -ما أسعدَ
المؤمنَ !/
أسعدْ بالمؤمن !
-خضِرَ:
ما أشدّ خضرة الربيع !/
أشدد بخضرة الربيع !
انتصر: ما أجمل
انتصار الفريق !/
أشدد بانتصار الفريق !
5.أعرب
ما يلي:
ما أحسنَ
الوقاية !
ما: اسم نكرة تامة
بمعنى شيء مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
أحسن:فعل ماض مبني
على الفتح والفاعل ضمير مستتر وجود يعود على ما
الوقاية: مفعول به
منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. والجملة الفعلية في محل رفع خبر للمبتدإ.
بالنسبة لتلاميذ الثالثة 4، و5 مسار دولي، إذا كان لهم تساؤل في أي درس أنشره هنا، فيلتركوه في تعليق، وسأجيب عنه. بالتوفيق للجميع.
ردحذف