الثانية إعدادي - اللغة العربية - القراءة الوظيفية: الأدب المسرحي (ص 209)

0
الثانية إعدادي - اللغة العربية
القراءة الوظيفية: الأدب المسرحي (ص 209)
الأستاذ :عبد الغني الخلفي و الأستاذة : فاطمة الحسيني

-أولا: تأطير النص:

1/ دراسة العنوان:

-من حيث التركيب: مركب وصفي يؤلف جملة اسمية.

-من حيث الدلالة: يضم عنوان النص مفهومين متباينين من حيث الدلالة.

≥ فالأدب: هُو أحد أشكال التعبير الإنساني عن مجمل عواطف الإنسان وأفكاره وهواجسه بأرقى أساليب الكتابة التي تتنوع بين نثر "مقالة، قصة، رسالة، خطبة، مقامة.." وشعر "تقليدي، معاصر..."، لتفتح للإنسان أبواب القدرة على التعبير عمّا يمكن أن يعبر عنه بأسلوب آخر.

≥ المسرحي: نسبة إلى المسرح، وقد يُقصد به المكان الذي تقدم فيه أحداث المسرحية، كما يمكن أن يُشير إلى نوع من الفنون يُعالج القضايا المتعلقة بطبيعة الإنسان وما يصدر عنها من أفعال..

2/دراسة الصورة: صورة فوتوغرافية قديمة لمشهد من مسرحية "فَرَاقُوش"، تأليف عبد الكريم برشيد، حيث تظهر لنا مجموعة من الشخصيات ترتدي لباسا مختلفا وتؤدي أدوارا منوطة بها.

3/ علاقة الصورة بالعنوان: علاقة تفسير وتوضيح.

4/ فرضية القراءة: بناءً على مؤشر العنوان والصورة، وعلى بداية النص؛ نُراهن مسبقا أن النّص:

-من حيث الجنس: مقالة تفسيرية تصبّ في المجال الفني الثقافي.

-من حيث المضمون: سيعرف الكاتب بمفهوم الأدب المسرحي ودوره في حياة الإنسان.

5/ صاحب النص: مِيشال عاصي، أديب وناقد لُبناني، وُلد بمدينة زَحلة سنة 1927. من مُؤلفاته: "في النّقد الأدبي"، "أوراق من باريس". توفي سنة 1993.

6/ مصدره: "الفنّ والأدب"، منشورات المكتب التّجاري للطباعة والنشر، ط 2، 1970، بيروت الصفحة 169. "بتصرف".

 

 

-ثانيا: الفهم والتحليل:

 

1/ الفكرة العامة: تعريف الكاتب الأدب المسرحي، مُفسّرا الفرق بين فن التمثيل وفن التأليف المسرحي وخصائص كلّ منهما.

2/ المعجم:

أوْجُ: قمة الشيء وذروته/ النابضة≠الساكنة/ ينساقون: يتبعون/ آية: علامة، أثر/ الدّربة: الممارسة/ حبك: شد وإحكام..

3/ أفكار النص:

1-مفهوم الأدب المسرحي وطريقة أدائه على المنصّة.

2-اعتبار الكاتب المسرح نشاطين فنيين متكاملين هما فن التمثل وفن التأليف المسرحي.

3-مظاهر الإبداع في فن التمثيل والشروط المطلوبة للتفوّق فيه.

4-معنى التأليف المسرحي وشروط العمل المُنتَج فيه لإشباع فضول الجمهور.

4/ أنشطة التحليل:

1-أوجه الفرق بين:

_فن التأليف المسرحي

_فنّ التمثيل

-خلق الحادثة القصصية بكامل أجزائها وشخوصها.

-التعبير عنها في قالب حواري.

-مرتبط بمراعاة الإمكانات التمثيلية وُمقيّد بها

-فن أدبي من نوع النشاط العملي في الأدب.

-يقوم على حبكِ حادثة قصصية..

-تجسيد الشخصيات المسرحية وخلق أجوائها.

-متمم لفن التأليف المسرحي ومبني عليه.

-يتلبّس المُشخّصون مشاعر الأبطال وأعمالهم..

≥ فن التأليف المسرحي أصل وفن التمثيل فرع عنه، ولا يتواجد إلا بوجود الأول.

 

ب-

_الوحدات المعجمية الدالة على الفن المسرحي.

الأدب المسرحي/ منصة خشبية/ أشخاص/ المسرح/ شخوصها/ حواري/ المخرجون/ الممثلون/ الشخصيات المسرحية/ يتلبّس/ المشخصون/ الأبطال/ إخراج/ تمثيل..

ج-الخصائص الفنية للنص:

≥ أسلوب النص: أسلوب تقريري إخباري، بعيد عن الإنشاء الفني والتصوير البلاغي، يغلبُ عليه طابع التفسير والتأكيد.

≥ لغة النص: لغة فصيحة، خالية من التعقيد اللفظي والمعنوي.

-ثالثا: التركيب والاستثمار:

-ثمرة النص: (منتوج المتعلم).

≥ يتداخل فن التأليف المسرحي مع فن التمثيل تداخلا متكاملا، فالأول هو عملية إنتاج النّص المُمَثَّل وفق قواعد وأسس مُتعارف عليها، تُراعي إمكانات المشخّصين الجسدية والصوتية..، والثاني يعمل على بث الرّوح في العملِ المُنتَج، أو هو نقل الوقائع والأحداث من الورق إلى أرضية حيّة مُباشرة، تتداخل فيها عدّة مؤثرات "الشخصيات، الديكور، الموسيقى، الإرشاد المسرحي، الخشبة.."، وهو ما يجعل الفصل بينهما غير ممكنِ، باعتبار كلّ منهما مكمل للآخر.


لا يوجد تعليقات

أضف تعليق