الثالثة اعدادي- التربية الاسلامية - مدخل التزكية سورة الحديد من الآية 17 إلى الآية 28 ص 120 - الاستاذ بوعزة البيبالي

0
 الثالثة اعدادي- التربية الاسلامية -
مدخل التزكية سورة الحديد من الآية 17 إلى الآية 28 ص 120 -
الاستاذ بوعزة البيبالي 


شرح الكلمات:

الكفار:المقصود بهم الزراع

يهيج:ييبس بعدما كان طريا أخضر

حطاما:هشيما متكسرا

الغرور:الخديعة

نبرأها:نخلقها تاسوا:تحزنوا

المختال الفخور:المتكبر المتعالي على الناس

قفينا على آثارهم:بعثنا بعدهم

القاعدة التجويدية:الإدغام

الإدغام:هو إدخال النون الساكنة أو التنوين في أحد حروف الإدغام بعدهما فيصبحان حرفا واحدا كالحرف الثاني مشددا والإدغام نوعان:

إدغام بغنة: إذا جاء بعد النون الساكنة أو التنوين حرف من حروف "ينمو" مثال: من يشاء- كثير منهم

إدغام بغير غنة :إذا جاء بعد النون الساكنة أو التنوين حرف من حروف:"رل" مثال: من رحمته –من ربكم

المعنى الإجمالي لللآيات : ترغيب تعالى عباده با نفاق في سبيله ، مبينا حقيقة الدنيا و الآخرة مع دعوته الى المسارعة في فعل الخيرات و

الطاعات للفوز بجنته ، و بذكر الغاية من بعثة الرسل ، و الأمر بتقوى الله عز و جل ، و الإقتداء بهدي رسله و أنبيائه.

المعاني الجزئية للآيات

-الآية 17:بيان الله تبارك لجزاء المنفقين المتمثل في مضاعفة الأجر والثواب

-الآية 18:بيان الله تبارك وتعالى لمرتبة المؤمنين ومقارنتهم بالصديقين والشهداء،وأن الجحيم هو مصير الكافرين المكذبين

- الآية19:بيان الله  تبارك وتعالى لحقيقة الدنيا الزائلة

-الآية 20 : الحث على التسابق في الطاعات والأعمال الصالحة للفوز بمغفرة الله تعالى وجنته

-الآيات (21- 23) : أهمية الإيمان بقضاء الله وقدره في تزكية النفس و تطهيرها من الخوف و البخل و التكبر.

-الآية 24 : الغاية من بعثة الرسل والأنبياء، ومن إنزال الحديد.

-الآيات (25- 26) : تتابع إرسال الأنبياء الرسل لهداية الناس رهبانية في الإسلام.

-الآية 27 : الأمر بتقوى الل تعالى و الإيمان برسله و بيان جزاء ذلك.

-الآية 28 : إبطال ادعاء أهل الكتاب في تخصيص النبوة ببني إسرائيل دون غيرهم، وأن الفضل بيد .

الدروس و العبر المستفادة من الآيات:

-الدنيا متاع زائل -من عرف ربه أطاعه وأحبه،ومن عرف حقيقة الدنيا زهد فيها.

-التقوى والطاعة خير ما يتنافس عليه المسلم.

-الإيمان بالقضاء والقدر سكينة وقوة.

-التكبر وا فتخار من أسباب إحباط الأعمال.

-وجوب الإيمان بجميع الأنبياء والرسل.

-وحدة الرسالات السماوية من حيث المصدر و الهدف.

-فضل الإيمان والتقوى.

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق