شرح الكلمات:
الكفار:المقصود بهم الزراع
يهيج:ييبس بعدما كان طريا أخضر
حطاما:هشيما متكسرا
الغرور:الخديعة
نبرأها:نخلقها تاسوا:تحزنوا
المختال الفخور:المتكبر المتعالي على الناس
قفينا على آثارهم:بعثنا بعدهم
القاعدة التجويدية:الإدغام
الإدغام:هو إدخال النون الساكنة أو التنوين في أحد حروف الإدغام بعدهما فيصبحان حرفا واحدا كالحرف الثاني مشددا والإدغام نوعان:
إدغام بغنة: إذا جاء بعد النون الساكنة أو التنوين حرف من حروف "ينمو" مثال: من يشاء- كثير منهم
إدغام بغير غنة :إذا جاء بعد النون الساكنة أو التنوين حرف من حروف:"رل" مثال: من رحمته –من ربكم
المعنى الإجمالي لللآيات : ترغيب تعالى عباده با نفاق في سبيله ، مبينا حقيقة الدنيا و الآخرة مع دعوته الى المسارعة في فعل الخيرات و
الطاعات للفوز بجنته ، و بذكر الغاية من بعثة الرسل ، و الأمر بتقوى الله عز و جل ، و الإقتداء بهدي رسله و أنبيائه.
المعاني الجزئية للآيات
-الآية 17:بيان الله تبارك لجزاء المنفقين المتمثل في مضاعفة الأجر والثواب
-الآية 18:بيان الله تبارك وتعالى لمرتبة المؤمنين ومقارنتهم بالصديقين والشهداء،وأن الجحيم هو مصير الكافرين المكذبين
- الآية19:بيان الله تبارك وتعالى لحقيقة الدنيا الزائلة
-الآية 20 : الحث على التسابق في الطاعات والأعمال الصالحة للفوز بمغفرة الله تعالى وجنته
-الآيات (21- 23) : أهمية الإيمان بقضاء الله وقدره في تزكية النفس و تطهيرها من الخوف و البخل و التكبر.
-الآية 24 : الغاية من بعثة الرسل والأنبياء، ومن إنزال الحديد.
-الآيات (25- 26) : تتابع إرسال الأنبياء الرسل لهداية الناس رهبانية في الإسلام.
-الآية 27 : الأمر بتقوى الل تعالى و الإيمان برسله و بيان جزاء ذلك.
-الآية 28 : إبطال ادعاء أهل الكتاب في تخصيص النبوة ببني إسرائيل دون غيرهم، وأن الفضل بيد .
الدروس و العبر المستفادة من الآيات:
-الدنيا متاع زائل -من عرف ربه أطاعه وأحبه،ومن عرف حقيقة الدنيا زهد فيها.
-التقوى والطاعة خير ما يتنافس عليه المسلم.
-الإيمان بالقضاء والقدر سكينة وقوة.
-التكبر وا فتخار من أسباب إحباط الأعمال.
-وجوب الإيمان بجميع الأنبياء والرسل.
-وحدة الرسالات السماوية من حيث المصدر و الهدف.
-فضل الإيمان والتقوى.
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق