الثالثة اعدادي- AR - تطبيق حول اسم التفضيل وأسلوب التعجب - الأستاذ : الخلفي عبد الغني

1

دروس في مادة اللغة العربية
الأستاذ/ عبد الغني الخلفي
مكون التطبيقات
الموضوع/ تطبيق حول اسم التفضيل وأسلوب التعجب
(راجع ما رأيناه في الشق النظري في دفترك)
نص الانطلاق الصفحة: 102.

1.استخرج من النص مثالا لاسم التفضيل، محددا ما يلي:
الجملة
اسم التفضيل
فعله
طريقة صياغته
إعرابه
لعل من أنْجعِ
أنجع
نَجَعَ
مباشرة على وزن أفعل
اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
2.صغ اسم التفضيل من الأفال الآتية، وركبه في جملة مفيدة:
-شَرُفَ: الرسول صلى الله عليه وسلم أشرفُ الناس خلقا (طريقة مباشرة)
-زَرِقَ: السماء أشد زرقة (طريقة غير مباشرة)
-انتفع: الباحث أكثر انتفاعا بالعلم (طريقة غير مباشرة)
-صدق: المؤمن أصدقُ الناس قولا (طريقة مباشرة)
3.استخرج من النص مثالين لأسلوب التعجب حسب الجدول التالي:
أسلوب التعجب
صيغة التعجب
وزنها
طريقة الصياغة
1.ما أحوج الناس إلى... !
ما أحوج
ما أفعل
مباشرة
2.أنعمْ بالعيش بين... !
أنعمْ ب
أفعل ب
مباشرة
4.صغ فعلي التعجب من القياسين من الأفعال الآتية وركبه في جمل مفيدة:
-سَعدَ: -ما أسعدَ المؤمنَ !/ أسعدْ بالمؤمن !
-خضِرَ: ما أشدّ خضرة الربيع    !/ أشدد بخضرة الربيع !
انتصر: ما أجمل انتصار الفريق   !/ أشدد بانتصار الفريق !
5.أعرب ما يلي:
ما أحسنَ الوقاية !
ما: اسم نكرة تامة بمعنى شيء مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
أحسن:فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر وجود يعود على ما
الوقاية: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. والجملة الفعلية في محل رفع خبر للمبتدإ.

الثالثة اعدادي- AR - مكون القراءة، القراءة الشعرية أنا و المدينة، ص 65 - الأستاذ : الخلفي عبد الغني

0
الثالثة اعدادي- AR
 - مكون القراءة، القراءة الشعرية أنا و المدينة، ص 65 -
 الأستاذ : الخلفي عبد الغني




الثالثة اعدادي- الرياضيات - درس النظمات : حل نظمة بطريقة التعويض - الأستاذ : هشام عبيدي

0
الثالثة اعدادي- الرياضيات 
- درس النظمات : حل نظمة بطريقة التعويض -
 الأستاذ : هشام عبيدي


الثالثة اعدادي- الرياضيات - درس النظمات فقرة 1 - الأستاذ : هشام عبيدي

0
الثالثة اعدادي- الرياضيات -  درس النظمات فقرة 1 - الأستاذ : هشام عبيدي

الثالثة اعدادي- AR - تصحيح التمارين التطبيقية أسلوب التعجب، المدح و الذم و النداء

0
 الثالثة اعدادي- AR -
 تصحيح التمارين التطبيقية أسلوب التعجب، المدح و الذم و النداء
الأستاذة : فاطمة الحسيني


الثالثة اعدادي- التربية الاسلامية - إيواء النبي صلى الله عليه وسلم ونصرته (مدخل:الإقتداء)

0
درس : "إيواء النبي صلى الله عليه وسلم ونصرته " (مدخل:الإقتداء)
مادة التربية الإسلامية
الفئة المستهدفة: السنة الثالثة إعدادي
من إنجاز الاستاذ:بوعزة البيبالي

المحور الأول : استقبال مجتمع المدينة المنورة للرسول صلى الله عليه وسلم
أثنى الله على الأنصار بسبب حبهم ونصرتهم للرسول صلى الله عليه وسلم، سنتعرف الآن على
مدى حبهم ونصرتهم لهم من خلال استقبالهم له بعد قدومه للمدينة.
▪ إيمانهم بالرسول صلى الله عليه وسلم قبل قدومه إلى المدينة.
▪ خرج الأنصار الستقبال الرسول صلى الله عليه وسلم بعد علمهم بقدومه.
▪ فرحهم الشديد بقدومه وتسابقهم على استضافته في بيوتهم.
▪ كانوا يأخذون بزمام ناقته، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرهم بتركها لأنها مأمورة.
▪ واستقرت الناقة عند دار أبي أيوب األنصاري.
المحور الثاني : محبة الرسول صلى الله عليه وسلم ونصرته :
أبو أيوب األنصاري - أم سليم (الرميصاء)
كان للرجال والنساء كليهما دور في نصرة اللرسول صلى الله عليه وسلم ، وسنتعرف على
نموذجين في هذا الدرس:
من الرجال أبو أيوب األنصاري ، ومن النساء أم سليم

*من الرجال : أبو أيوب األنصاري:
▪ آوى الرسول في بيته وكان رسول صلى الله عليه وسلم في الطابق الأرضي
▪لم يقبل أبو أيوب أن يعلوا سقيفة تحتها رسول الله صلى الله عليه وسلم
▪ كان هو وأهل بيته يخدمون الرسول صلى الله عليه وسلم ويقدمون له الطعام
▪ وكانوا يقدمونه في الأكل على أنفسهم
▪ وكانوا يتحرون موضع أكل رسول الله صلى الله عليه وسلم ابتغاء للبركة
▪ وكانوا يتحرون عدم إذاية الرسول صلى الله عليه وسلم

*من النساء : أم سليم (وكانت تعرف باسم : الرميصاء)
▪ أتت بابنها أنس بن مالك ليخدم الرسول صلى الله عليه وسلم
▪ وكان تكرم رسول الله صلى
الله عليه وسلم وترسل له بالهدية والطعام
▪ كانت أول ممرضة في الإسالم لأنها تخرج في الغزوات للتطبيب والسقي
▪ كان رسول
الله صلى الله عليه وسلم يخصها بالزيارة والدعاء لها ولأهل بيتها
▪ وبشرها الرسول صلى
الله عليه وسلم بدخول الجنة لمحبتها ونصرتها الله ورسوله.
الدروس والعبر:
- الصحابة رضوان الله عليهم هم المثل الأعلى في محبة النبي صلى الله عليه وسلم
- الحرص على صفة الكرم والتضحية وتوقير الجار واحترام الكبير
- وجوب نصرة النبي صلى
الله عليه وسلم باتباع سنته والتحلي بما حث عليه من مكارم الأخالق
- محبة النبي صلى
الله عليه وسلم تقتضي الإكثار من الصلاة عليه ودراسة سيرته

الأولى اعدادي- التربية الاسلامية - السابقين الألولين في الدعوة إلى الله (مدخل الإقتداء)

0

درس: السابقين الألولين في الدعوة إلى الله (مدخل الإقتداء)
مادة: التربية الإسلامية
الفئة المستهدفة: السنة الأولى إعدادي
من إنجاز:الأستاذ: بوعزة البيبالي

المحور الألول: السابقون الأولون وصفاتهم


السابقون الأولون:
في بداية الدعوة آمن بالرسول صلى الله عليه وسلم جماعة من الصحابة ،فنالوا بذلك شرف السبق إلى الإسلام واعتناقه، وكان من جملة هؤالاء الأوائل: زوجة النبي عليه السلام خديجة رضي الله عنها، ومن الرجال أبو بكر الصديق رضي الله عنه، ومن الشباب علي بن أبي طالب رضي الله عنه، كما أسلم من غير العرب بالله الحبشي رضي الله عنه، ومن بلاد فارس سلمان رضي الله عنه، كما أسلمت أسر باكملها كأسرة ياسر وابنه عمار وسمية أم عمار رضي الله عنهم جميعا
 
ب) صفاتهم:
تميز هاؤلاء الصحابة بجملة من المميزات منها:
-التضحية بالمال والنفس الصبر على المعاناة الإخالص لله تعالى وقد مدحهم الله عز وجل بقوله (من المومنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه، فمنهم من قضى نحبه، ومنهم من ينتظر،وما بدلوا تبديال) وقد وعدهم الله سبحانه وتعالى بجنته ونعيمه جزاء صبرهم وسبقم في الدخول إلى الإسلام وتحمل الأذى في سبيل نصرته.


المحور الثاني: صور من معاناة السابقين الأولين وصبرهم على الحق


- محاصرة المشركين للمسلمين في شعب أبي طالب بين جبال مكة مدة طويلة حتى أكلوا الأعشاب وأوراق الأشجار من شدة الجوع
- إذاية المشركين لمن كان تحتهم من العبيد الذين دخلوا في الإسلام كما فعلوا ببلال رضي الله عنه، حيث كانوا يربطون الحجارة الثقيلة الحامية على بطنه ويضربونه بالسياط، وكان يردد كلمة التوحيد"أحد أحد" إلى أن أعتقه أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه.
- تعذيبهم لياسر وزوجته التي ماتت تحت التعذيب فكانت بذلك أول شهيدة في الإسلام، وتعذيب ابنهما عمارا بربطه إلى عمود تحت الشمس الحارقة وقتل أبيه أمام عينيه.
لكن هؤلاء السابقين الأولين لم يزدهم العذاب إلا ثباتا على الحق وصبرا في تحمل الأذى في سبيله، فكان جزاؤهم الجنة والنعيم المقيم في الآخرة