الثانية إعدادي - الجغرافيا - الجغرافيا : السياحة بالمغرب و مسلتزمات التطور- الأستاذة : رشيدة الكاملي

0
الثالثة إعدادي - الجغرافيا 
- الجغرافيا : السياحة بالمغرب و مسلتزمات التطور- 
الأستاذة : رشيدة الكاملي





الثانية إعدادي - الإجتماعيات -التربية على المواطنة : الصحافة - الأستاذة : رشيدة الكاملي

0
الثانية إعدادي - الإجتماعيات
 -التربية على المواطنة : الصحافة - 
 الأستاذة : رشيدة الكاملي




 
 

الثالثة اعدادي- AR - أسلوب الإختصاص ، ص 201 - الأستاذة : فاطمة الحسيني

0
 الثالثة اعدادي- 
AR - أسلوب الإختصاص ، ص 201 - 
الأستاذة : فاطمة الحسيني





الثانية اعدادي- AR - التعبير والإنشاء : تحويل نص شعري إلى نص نثري - الأستاذ : الخلفي عبد الغني

0

الأستاذ: عبد الغني الخلفي
القسم: الثانية 3، 4، 5
مكون:التعبير والإنشاء
الموضوع: مهارة التحويل 1 (تحويل نص شعري إلى نص نثري)

أنشطة الإنتاج 2.
عد إلى الأبيات الشعرية الموجودة في الصفحة 137، وقم بتحويلها إلى نص نثري، مسترشدا بما حصلته في الأنشطة السابقة.

الثانية اعدادي- AR - الدرس اللغوي : العدد إعرابه وبناؤه - الأستاذ : الخلفي عبد الغني

0

الأستاذ: عبد الغني الخلفي
القسم: الثانية إعدادي 3،4،5.
مكون: الدرس اللغوي
الموضوع: العدد إعرابه وبناؤه

1.الأمثلة المساعدة:
الجمل
العدد
نوعه
إعرابه
1.غرس الفلاحُ ثلاث شجيراتٍ
ثلاث
مفرد
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
2.نظف العمال شارعين اثنينِ
اثنين
مفرد
نعت تابع لمنعوته في النصب، وعلامة نصب الياء لأنه ملحق بالمثنى
3.شارك في المؤتمر عشرون باحثا
عشرون
مفرد
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم
4.قرأت عشرات الكتب
عشرات
مفرد
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة النائبة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم
5.(إني أرى أحدَ عشرَ كوكبا)
أحد عشر
مركب
مفعول به، مبني على فتح الجزأين في محل نصب.
6.مررتُ باثني عشر راجلا
اثني عشرَ
مركب
 اثني: اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بالمثنى.
عشر: مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
2.استنتاج:
-الأعداد المفردة تُعربُ بالحركات الظاهرة على أواخرها.
-العددان واحد واثنان يعربان إعراب المثنى.
-ألفاظ العقود تُعرب إعراب جمع المذكر السالم.
-عشرات ومئات تعربان إعراب جمع المؤنث السالم.
-الأعداد المركبة (باستثناء 12)، تُبنى على فتح الجزأين كيفما كان موقعها الإعرابي، رفعا ونصبا وجرا.
-العدد اثنا عشر، يُعرب جزؤه الأول إعراب المثنى ويُبنى جزؤه الثاني على الفتح ولا محل له من الإعراب لأنه بدل نون المثنى.
3. تطبيق:
أجب عن التطبيق الموجود في الصفحة 159.

الثانية اعدادي- AR - الدرس اللغوي : التمييز - الأستاذ : الخلفي عبد الغني

0

الأستاذ: عبد الغني الخلفي
الأقسام: الثانية 3،4،5
مكون: الدرس اللغوي
الموضوع: التمييز

1.الأمثلة المساعدة:
الجمل
المميز
نوعه
التمييز
حكمه الإعرابي
1.جمع العمال طنّا نفاية
طنا
ملفوظ دال على وزن
نفاية
منصوب
2.باع التاجر كيس دقيقٍ
كيس
ملفوظ دال على كيل
دقيق
مجرور بالإضافة
3. حرث الفلاح هكتارا من قمحٍ
هكتارا
ملفوظ دال على مساحة
قمح
مجرور بمن
4.أملك خمسة أقلامٍ
خمسة
ملفوظ دال على عدد
أقلام
مجرور بالإضافة
5الصيف أشد الفصول حرارة
الجملة كلها
ملحوظ
حرارة
منصوب
2.استنتاج:
-التمييز اسم نكرة يذكر لإزالة الغموض عن اسم قبله يسمى المميز.
-المميز نوعان:
أ.ملفوظ: هو الذي يُذكر في الجملة ويدل على وزن أو كيل أو مساحة أو عدد.
ب.ملحوظ: هو الذي لا يذكر في الجملة ويُفهم من سياقها، ويكون تمييزه منصوبا دائما.
-التمييز الذي يكون مميزه ملفوظا، دالا على وزن أو كيل أو مساحة، تجوز فيه ثلاثة أحكام إعرابية هي:
-النصب
-الجر بالإضافة
-الجر بمن.
-لتمييز العدد ثلاثة أحكام إعرابية هي:
-الجر بالإضافة جمعا مع الأعداد من 3 إلى 10.
-النصب مفردا مع الأعداد من 11 إلى 99.
-الجر بالإضافة مفردا مع المئة والألف والمليون.
3.نموذج في الإعراب: جمع العمال طنا نفاية
جمع:فعل ماض مبني على الفتح
العمالُ:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
طنا:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
نفاية:تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
4.تطبيق:
انظر الصفحة 165.

3ASC-ENG- Rooms of the house - Pr Fayrouz Affitou

0
 3ASC-ENG
- Rooms of the house - 
Pr Fayrouz Affitou