الثالثة اعدادي- التربية الاسلامية - درس من وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم الوصايا التسع مدخل الحكمة‎

0
الاولى اعدادي- التربية الاسلامية -
 درس من وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم الوصايا التسع مدخل الحكمة‎
من إنجاز الاستاذ: بوعزة البيبالي




1ASC-FR- Le portrait physique et Le portrait moral - Pr Allaoui Said

0
1ASC-FR-
 Le portrait  physique et Le portrait moral -
 Pr Allaoui Said


الأولى اعدادي- AR - النص القرائي : البيئة والصحة - الأستاذ :عبد الواحد مليح

0
ــ الثانوية الإعدادية :عسو أو بسلام      ــ المجال السكاني
ــ الفئة المستهدفة : الأولى إعدادي     ــ الوحدة الخامسة
ــ مكون النصوص                                ــ الحصة الأولى
النص القرائي :   البيئة   والصحة
   
 إنجاز الأستاذ عبد الواحد مليح

تمهيد

يعد لفظ البيئة من الألفاظ الشائعة الاستخدام، نظرا لارتباط المفهوم بمجموعة من المجالات والأنشطة البشرية، فنقول مثلا: البيئة الطبيعية والبيئة الصحية والبيئة الصناعية... والبيئة بشكل عام هي جميع الظروف الخارجية المؤثرة، أو الوسط العام الذي يمكن أن يعيش فيه الإنسان، ويحصل منه مقوماته. 

أنشطة ملاحظة النص:

ــ المؤشرات القرائية :

1) عنوان النص : جاء العنوان عبارة عن جملة اسمية "البيئة والصحة" تتركب من اسم معطوف ومعطوف عليه ، ويوحي  العنوان بالعلاقة الوطيدة بين البيئة والصحة ، فالبيئة توفر للإنسان مجموعة من الحاجيات الضرورية...

2) الصورة المرفقة :النص معزز بصورة فوتوغرافية، تظهر منظرا به فضاءات خضراء، مما يؤكد على أهمية البيئة السليمة ، وعلاقتها بصحة الإنسان.

3) بداية النص ونهايته: تشير بداية النص إلى ما قد تسببه مبيدات الآفات ،من مخاطر على البيئة وصحة الإنسان. أما النهاية فتشير إلى أهمية التثقيف والتدريب في التقليل من مخاطر مبيدات الآفات.

4)نمط النص ومجاله : نص تفسيري يندرج ضمن المجال السكاني .

 

 
ــ اقتراح فرضيات:

اعتمادا على المعطيات المعرفية السابقة نفترض أن يتحدث النص عن:

ــ أسباب وعوامل تلويث البيئة، والأضرار الناتجة على صحة الإنسان .

ــ المخاطر الناجمة عن الإفراط في استعمال مبيدات الآفات ، وأثرها على البيئة وصحة الإنسان..



أنشطة فهم النص:

(1شرح المفردات :

(2الأفكار الأساسية :

3) الفكرة العامة للنص:

يبين النص الآثار السلبية لمبيدات الآفات على صحة الإنسان والبيئة ،ويشير إلى ضرورة وضع اقتراحات وطرائق، للتخفيف من المخاطر والسلبيات.

 

1ASC - FR - Décrire un lieu - Pr Khadija Bougamane

0
1ASC - FR 
- Décrire un lieu -
 Pr Khadija Bougamane








الأولى اعدادي- AR - تصحيح أنشطة التطبيق : الضمير المتصل و الضمير المنفصل - الأستاذ :عبد الواحد مليح

0
مكون الدرس اللغوي
تصحيح أنشطة التطبيق
الضمير: البارز والمستتر/ المتصل والمنفصل


أهلا بكم أبنائي التلاميذ ،أتمنى أن تكونوا بألف خير، سأقدم لكم اليوم، عناصر الإجابة عن أنشطة التطبيق، التي كلفتكم بإنجازها خلال الأسبوع الماضي.


عناصر الإجابة الخاصة بأنشطة الفهم  
1) شرح الكلمات حسب السياق :
تلفعت: التحفت وتغطت/ دكناء : اللون المائل إلى السواد.
2) أحضرت الأم مدفأة إلى حجرة ابنها، نظرا لشدة برودة الجو، خاصة مع شهر ديسمبر.
3) من الألفاظ الدالة على المعاناة في النص:  شدة ـ قساوته ـ أظلم ـ أشفقت ...

عناصر الإجابة الخاصة بأنشطة التطبيق  
1) الشكل:
                شَدِيدُ ـ أَبْيَضَ ـ كُتَلٍ ـ الْأَحْلاَمُ
2)أمثلة من النص عن : 
     ــ ضمير بارز في محل جر مضاف إليه: الـهـاء في: أمه ـ قساوته ـ بعضها ـ جسده ـ روحه ـ رأسه ـ
                       ــ ضمير بارز في محل نصب مفعول به: الهـاء في:  تضعها
3) جملة مفيدة تتضمن ضميرا منفصلا في محل نصب.
إيـاك أشجع على المثابرة والاجتهاد.
4) 

5) إعراب الجملة " أضاء بعضها "
 ــ أضاء : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر.
 ــ بعضها : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.

الثانية اعدادي- تمارين AR - دعم وتثبيت ، الأستاذة : فاطمة الحسيني و الأستاذ :عبد الغني الخلفي

0
الثانية اعدادي- AR -
 دعم وتثبيت
 الأستاذة : فاطمة الحسيني و الأستاذ :عبد الغني الخلفي





الثانية اعدادي- AR - الدرس اللغوي: العطف، الأستاذة : فاطمة الحسيني و الأستاذ :عبد الغني الخلفي

0
الثانية اعدادي- AR -
 الدرس اللغوي: العطف
الأستاذة : فاطمة الحسيني و الأستاذ :عبد الغني الخلفي