الثانية اعدادي- AR - القراءة الوظيفية نص : التلوث الصناعي، ص 160 - الأستاذ : الخلفي عبد الغني

0
مادة اللغة العربية
الأستاذ: عبد الغني الخلفي
مكون: النصوص القرائية (قراءة وظيفية)
الموضوع: التلوث الصناعي، الصفحة 160

اقرأ النص مرتين على الأقل، وضع له تحضيرا في ورقة البحث.
الدرس:
أولا: تأطير النص:
1-دراسة العنوان:
-من حيث التركيب: مركب وصفي يُؤلف جملة اسمية.
-من حيث الدلالة: التلوث مصدر من الفعل تلوّث/ تلوّثا، ويقصد به إدخال الملوثات في البيئة، التي تتسبب في عدم الاستقرار والاضطراب، ممّا يُؤدي إلى إلحاق الضرر بحياة الإنسان والكائنات الحياة.
≥التلوث الصناعي: نوع من أنواع التلوث، الذي يترتب عن مخلفات المعامل والمصانع إثر تمركزها قرب المراكز الحضرية في المدن...
2-رمزية الصورة الصورة: صورة فوتوغرافية لفضاء صناعي غارق في الضباب الكثيف الناجم عن دخان المعامل والمصانع..
3-علاقة الصورة بالعنوان: علاقة تفسير وتوضيح.
4-فرضية القراءة القراءة: بناء على المُؤشّرين السابقين، وعلى بداية النص؛ نُراهن مُسبقا أن النص:
-من حيث الجنس: مقالة تفسيرية، تصبّ في المجال السّكاني.
-من حيثُ المضمون: سيعالج الكاتب مظهرا من مظاهر المشاكل البيئية التي ولّدها العصر الحديث، وهو التلوث الصناعي.
5-كاتب النّص: أُسامة الخولي: كاتب مصري، وُلد عام 1923، حاصل على الدكتوراه في هندسة الطيران سنة 1951، اشتغل بالتدريس في جامعة القاهرة.
6-مصدره: البيئة وقضايا التّنمية والتّصنيع. سلسلة عالم المعرفة، العدد 285-سبتمبر 2002، ص: 230-2031، (بتصرف).

ثانيا: الفهم والتحليل:

1-الفكرة العامة: تفسير الكاتب مظاهر التأثير السلبي للتلوث الصناعي على الإنسان والبيئة، داعيّا إلى تكثيف الجهود للحد من أخطاره.
2-المعجم:
انْحسار: انْكشاف/  طبقة الأوزون: غلاف جوي يُحيط بالكرة الأرضية ويقيها من الأشعة فوق البنفسجية/ النّطاق: الحيّز، المجال/ الرّصاص: معدن ذو لو ن رمادي ضارب على الزرقة، ثقيل الوزن/ نشجبُ: نستنكر..
3-أفكار النص:
1-المشاكل الطبيعية والبشرية التي أفرزها التلوث الصناعي في العصر الحديث.
2-الحلول المقترحة للتخفيف من تفاقم مشكل التلوث الصناعي.
3-توفير بيئة سليمة رهين بتوحيد الجهود بين جميع الدول، سعيا لتحقيق تنمية مستدامة.
4-أنشطة التحليل:

أ/
التلوث الصناعي
-أضراره
-أسباب تفاقمه
-سُبُل الحد من أضراره
-انحسار طبقة الأوزون العليا.
-تراكم الملوثات في الهواء.
-انتشار أمراض التنفس في المجتمع بدرجات متزايدة.
-انتشار الفشل الكلوي.
-....
-غياب الالتزام بحماية البيئة من لدن المسؤولين.
-تجاهل المجتمع الصّناعي مشكل التلوث.
-تهرّب المسؤولين من تحمل تكاليف الحد من التلوث الصناعي.
-الوعي بتفاقم المشاكل البيئية، وفي مقدمتها التلوث بمختلف أشكاله.
-التوعية بمخاطر هذا النوع من التلوث وبالأضرار الناجمة عنه.
-البحث عن أفضل السبل وأقلها تكلفة لمعالجة مشكل التلوث الصناعي...

ب/ الخصائص الفنية للنص:
الأسلوب: تقريري، يغلب عليه طابع الإخبار والتأكيد، بعيد عن الإنشاء الفني والتصوير البلاغي، وهذا يتماشى مع طبيعة الموضوع المطروق.

ثالثا: التركيب والاستثمار:
1-ثمرة النص:
≥ ارتبط التلوث الصناعي بالتقدم الحضاري الذي حققه الإنسان في السنوات الأخيرة، وقد أثرّ سلبا على البيئة حيث تفاقمت أضراره وما يترتب عنه من تدمير للموارد الطبيعية، وهذا ما يُحتّم ضرورة إيجاد حلول ناجعة للحد منه وفي مقدمتها نشر الوعي بمخاطره، وتوعية السلطات المسؤولة بضرورة اتخاذ الإجراءات الضرورية للتخفيف من مخاطره.
2/ الغرض التربوي:
≥ بيئتنا حياتنا ومستقبل أجيالنا.
≥ البئية أمانة بين أيدينا.

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق