الثالثة إعدادي - الجغرافيا - مصر نموذج تنموي عربي.

0
مصر نموذج تنموي عربي.
المقدمة:
   تعد مصر من البلدان النامية التي حققت تنمية اقتصادية مهمة، مما جعل منها نموذجا للبلدان العربية والنامية.  فماهي خصائص مصر الطبيعية والبشرية؟  وماهي مميزاتها الاقتصادية؟

I- قامت مصر بعدة إصلاحات لاستثمار خصائصها الطبيعية و البشرية في التنمية الاقتصادية.
1 – الخصائص الطبيعية والبشرية لمصر:
    تمتد مصر في أقصى الشمال الشرقي للقارة الإفريقية، تطل على واجهتين بحريتين (البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط)، يغلب على تضاريسها طابع الانبساط، حيث تتكون أراضيها من الهضاب والمنخفضات، أما الجبال فتمتد في الجهة الشرقية وسيناء. و يتميز مناخ مصر بالجفاف، حيث لا تتلقى مصر سوى كميات قليلة من الأمطار في الشمال. ويبلغ سكان مصر 82م نسمة يتزايدون بوتيرة سريعة تصل إلى 19 ‰ مما يؤثر على البنية العمرية التي تتميز بالفتوة، حيث تمثل نسبة الصغار اقل من 15 سنة 31 % من مجموع السكان. و يستقر اغلب سكان مصر في وادي النيل، خاصة منطقة الدلتا الخصبة شمال البلاد، التي تشهد كثافة سكانية عالية.

2- دور الإصلاحات في مكانة مصر الاقتصادية:
    يصل الناتج الوطني الإجمالي إلى 256 مليار دولار، ومعدل الدخل الفردي 2282 دولار للفرد. و يعرف اقتصادها نموا بنسبة 1.2%، لكن نسبة البطالة مرتفعة تصل إلى 12.6 %، أما مؤشر التنمية البشرية  فهو متوسط (0,662 ). و هذه المؤشرات تجعل مصر في مقدمة البلدان النامية. و قد وصلت مصر إلى هذه المكانة الاقتصادية نتيجة مجموعة الإصلاحات التي قامت بها مصر سواء في المرحلة الناصرية (1952-1971 )، أو في المرحلة الليبرالية (1971 ). ففي المرحلة الأولى تأثرت مصر بالتوجه الاشتراكي فقامت بإصلاح زراعي وإنشاء التعاونيات، كما تم الاهتمام بقطاع الصناعة خاصة الثقيلة، إضافة إلى مراقبة الدولة للمبادلات التجارية . هذه الإصلاحات تم التراجع عنها في المرحلة الليبرالية  مع إعطاء أهمية للقطاع الخاص.

II- تتميز القطاعات الاقتصادية المصرية بعدة خصائص.
1- خصائص قطاعي الفلاحة والصناعة في مصر:
- قطاع الفلاحة : يتميز الإنتاج الفلاحي المصري بالتنوع، وتحتل مراتب متقدمة على الصعيد العالمي خاصة في إنتاج الحبوب والقطن والحوامض. ونظرا لجفاف المناخ فان الإنتاج الفلاحي المصري يعتمد أساسا على السقي، لذا يتركز على ضفاف النيل وفي الواحات. و تساهم الفلاحة بنصيب مهم في الاقتصاد المصري، سواء في الناتج الوطني الإجمالي (14.8 %)، أو في تشغيل اليد العاملة (31.2 %) .
- قطاع الصناعة : تحتل الصناعة مكانة مهمة في اقتصاد مصر، حيث تشغل 22 % من النشيطين وتساهم ب 37 % من الناتج الوطني الإجمالي . و يستفيد هذا القطاع من توفر اليد العاملة والمعادن ومصادر الطاقة خاصة في المرتفعات الشرقية وصحراء سيناء. و تتركز اغلب الأنشطة الصناعية في الشمال خاصة في القاهرة والإسكندرية.

2- مكانة السياحة والتجارة الخارجية في الاقتصاد المصري.
- قطاع السياحة: تحتل مصر موقعا استراتيجيا في ملتقى القارتين الإفريقية والأسيوية، ويساهم هذا الموقع بالإضافة  إلى التراث التاريخي والحضاري لمصر، في تنشيط قطاع السياحة. و تحتل مصر الرتبة 34 عالميا  من حيث عدد السياح وتتجلى أهمية السياحة في جلبها ل 19.2 % في مدا خيل البلاد من العملة الصعبة، ويستفيد هذا القطاع من توفر بنيات تحتية مهمة (فنادق، قرى سياحية، طرق...) .
- التجارة الخارجية: تتكون صادرات مصر في الغالب من المواد الأولية والمواد الاستهلاكية ، في حين تتكون الواردات من المواد التجهيزية والمواد نصف المصنعة وهذا ما يفسر ارتفاع قيمة الواردات (71مليار$) مقارنة مع قيمة الصادرات (30مليار$) وبالتالي عجز الميزان التجاري، مما يدفع مصر للبحث عن مصادر أخرى للعملة الصعبة للتخفيف من هذا العجز.

الخاتمة:
   عملت مصر على القيام بمجموعة من الإصلاحات الاقتصادية، مما انعكس على تطور اقتصاد البلاد وجعل منه نموذجا للبلدان النامية.

الثالثة إعدادي - الجغرافيا - روسيا ورهانات التحول.

0

روسيا ورهانات التحول.
المقدمة:
   عرفت روسيا قيام أول نظام اشتراكي مرتكز على الاقتصاد الموجه. لكن منذ منتصف الثمانينات أصبحت تشهد تحولات عميقة نحو اقتصاد السوق. فماهي مظاهر هذا التحول ونتائجه؟.

I-
تتميز روسيا الاتحادية بمؤهلاتها الطبيعية الكبيرة وبعدة خصائص بشرية.
1- المميزات الطبيعية لروسيا الاتحادية: تبلغ مساحة روسيا أزيد من 17 مليون كلم2 يغلب على تضاريسها طابع الانبساط، حيث تمتد السهول غرب نهر اينسيي على مساحات شاسعة، وهي سهل سيبريا الغربية والسهل الروسي. وتمتد الهضاب شرق نهر اينسيي ويطلق عليها اسم سيبريا الوسطى. أما السلاسل الجبلية فنميز فيها بين كتلة قديمة في الغرب وهي جبال الأورال، وجبال حديثة في أقصى الشرق والجنوب الشرقي. ونظرا لانفتاح الأراضي الروسية على القطب المجمد الشمالي وامتداد أراضيها شمال خط العرض °50 فان مناخها قاري يتميز بالانخفاض الكبير للحرارة في فصل الشتاء، مع تساقطات صيفية لا تتجاوز 600 ملم سنويا، وهذا ما يقلص نسبة الأراضي الزراعية إلى 7,5%.

2- الخصائص البشرية لسكان روسيا الاتحادية:
   يبلغ عدد سكان روسيا الاتحادية 143 مليون نسمة ويتميزون بانخفاض نسبة الولادات ( 13‰ ) مقارنة مع نسبة الوفيات ( 14‰ )، وهذا ماجعل معدل التكاثر الطبيعي سالبا، مما يؤثر على البنية العمرية التي تتميز بارتفاع نسبة النشطين (72% ). ونظرا لاتساع مساحة البلاد فان معدل الكثافة السكانية ضعيف لايتجاوز 8,5 ن/كلم2. وتتميز روسيا باشتغال نسبة مهمة من النشطين في القطاع الفلاحي (9.5%). وتحتل روسيا الاتحادية المرتبة 56 في مؤشر التنمية البشرية.


II-
شهدت روسيا عدة تحولات منذ 1991 ترتبت عنها عدة نتائج.
1- مظاهر التحول في روسيا منذ 1991:
    شهدت روسيا قيام أول نظام اشتراكي في العالم، منذ نجاح الثورة البلشفية سنة 1917. ويتميز هذا النظام من الناحية الاقتصادية بالتوجيه والتخطيط المركزي، تحدد فيه الدولة مستوى الإنتاج الاقتصادي حسب الحاجيات الداخلية، إضافة إلى التنظيم التعاوني، وتأميم وسائل الإنتاج، وإلغاء الملكية الفردية. ومنذ سقوط الاتحاد السوفياتي سنة 1991 بدأت روسيا تتحول نحو النظام الرأسمالي المرتكز على الملكية الخاصة، والمبادرة الفردية، واقتصاد السوق (تحرير الأسعار)، وهكذا قامت روسيا بخوصصة الأراضي، والمؤسسات وتحرير القطاع التجاري والانفتاح على العالم.


2- النتائج الاقتصادية والاجتماعية للتحول في روسيا:
- النتائج الاقتصادية: خضعت روسيا بعد سقوط الاتحاد السوفييتي سنة1991 للتبعية للبلدان المجاورة خاصة في المجال الصناعي. وتتجلى مظاهر هذه التبعية في استيراد بعض المعادن والمواد نصف المصنعة والتجهيزية، مما اضطر روسيا إلى إعادة تنظيم إنتاجها بالتنسيق مع البلدان المجاورة (رابطة الدول المستقلة).
- النتائج الاجتماعية: مع تحول روسيا نحو اقتصاد السوق بدأت تظهر بعض الظواهر الاجتماعية التي لم تكن من قبل مثل ظهور البطالة ( 12% ) والجريمة والتسول. كما تراجع مستوى مؤشر التنمية البشرية (الرتبة71)، وأصبح 28% من السكان يعيشون تحت عتبة الفقر.


III-
يتميز الاقتصاد الروسي في مرحلة التحول الليبرالي بعدة خصائص.
1- خصائص قطاع الفلاحة وتطوره:
     تعد روسيا أكبر بلدان العالم من حيث المساحة، غير أن موقعها في العروض العليا وظروفها المناخية جعلت المناطق الفلاحية تنحصر في الجزء الغربي والجنوب الغربي من البلاد. وتتميز روسيا بتنوع منتوجها الفلاحي الزراعي والحيواني. ومنذ تحول روسيا نحو اقتصاد السوق شهد الإنتاج الفلاحي تراجعا كبيرا بسبب ضعف التجهيزات وقدمها وقلة رؤوس الأموال، وهكذا انخفض إنتاج القمح من 77 مليون طن سنة 1990 إلى 37 مليون طن سنة 1998، وتراجع قطيع الأبقار من 60 مليون رأس سنة 1987 إلى 12,3 مليون رأس سنة 2002. وهكذا تراجعت مساهمة الفلاحة في الناتج الداخلي الخام من 16,6% سنة 1990 إلى 5,2% فقط سنة 2003.

2- خصائص القطاع الصناعي والتجاري بروسيا:
-       قطاع الصناعة:
     كان يمثل الركيزة الأساسية للاقتصاد الروسي في المرحلة الاشتراكية. وتتركز الصناعات الخفيفة في منطقة موسكو، وتعرف منطقة الفولكا وجود صناعات متنوعة، بينما تتركز صناعات الصلب في الأورال والصناعات الكيماوية جنوب نهر اينسيي. وتستفيد الصناعة الروسية من وفرة مصادر الطاقة والمعادن، غير أن الإنتاج الصناعي يشهد تراجعا نظرا لضعف الاستثمارات.
-       قطاع التجارة:
    شهد تطورا وارتفعت نسبة مساهمته في الناتج الوطني الإجمالي من 35% سنة 1990 إلى 60% سنة 2003. ويرجع ذلك إلى ارتفاع قيمة الصادرات وذلك بالزيادة في حجم الصادرات المعدنية والطاقية. وهكذا أصبح الميزان التجاري الروسي يحقق فائضا.

الخاتمة:
   اتجهت روسيا نحو اقتصاد السوق من أجل النهوض باقتصادها، غير أن البلاد ماتزال تعرف ركودا اقتصاديا وأزمة خانقة بسبب ضعف الاستثمارات الأجنبية وهروب رؤوس الأموال نحو الخارج.

الثانية اعدادي- AR - القراءة الوظيفية نص :محاورة الطبيعة، ص 168 - الأستاذ : الخلفي عبد الغني

0

مادة اللغة العربية
الأستاذ: عبد الغني الخلفي
مكون: النصوص القرائية (قراءة وظيفية)
الموضوع: محاورة الطبيعة، ص 168

اقرأ النص مرتين على الأقل، وضع له تحضيرا في ورقة البحث.
الدرس:
أولا: تأطير النص:
1/ دراسة العنوان:
-من حيث التركيب: مركب إضافي يؤلف جملة إسمية.
-من حيث الدلالة: "محاورة" مصدر من الفعل "حاور"، محاورة، أي تَبادلُ الكلام ووجهات النظر  بين طرفين أو أكثر.
-يتضح أن هناك حوارا يدور بين الكاتب وعناصر الطبيعة، الشيء الذي يدفعنا إلى التساؤل عن أسباب هذه المحاورة والأطراف المشاركة فيها.
2/ رمزية الصورتين: صورتان إحداهما فوتوغرافية لمنظر طبيعي يُظْهِرُ جدولا مائيا يجرى على أحضان الطبيعة، والأخرى رسم تخطيطي لبلبل جالس على غصن شجرة.
3/ علاقة الصورتين بالعنوان: علاقة تفسير وتوضيح.
4/ صاحب النص: جُبران خليل جُبران، أديب وفنان لبناني. وُلد سنة 1883 م، ثمّ هاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية. أسس بمعية نُخبة من أدباء لبنان المقيمين هناك الرابطة القلمية. من مؤلفاته: "الأجنحة المتكسرة"، "النبي"، "البدائع والطرائف"، تُوفي سنة 1931 م.
5/ مصدره: اقتطف النص من المجموعة القصصية "دمعة وابتسامة"، دار الجيل، طبعة 1998، بيروت ص: 136 "بتصرف".
6/ نوعيته: قصة ذات بعد تحسيسي، تصبّ في المجال السّكاني.
                 

ثانيا: الفهم والتحليل:
1/ الفكرة العامة : تصوير الكاتب مظاهر تدمير الإنْسَانِ للطبيعة، من خلال أنسنة عناصرها.

2/ المعجم:
أنَاجي: أتحدث إليه سرّا/ مدحُورا: مدفوعا، مرغوما/ تذرف: تسكبُ/ الثكلى: المرأة التي فقدت ولدها/ تنوح: تبكي، تنتحب/ وزرا: إثما/ قذرا: وسخا/ النّدب: البكاء على الميت..
3/ أطراف الحوار:

نتيجة الحوار
المُحَاوَر
المُحَاوِر
الكشف عن مظاهر تدمير الإنسان للطبيعة بفعل تصرفاته الهمجية.
حالته
الطرف

الكاتب جبران خليل جبران
يتنهد تنهد يتيم يائس.
النسيم
تذرف من عيونها قطرات الندى دمعا
الأزهار
ينوح كالثكلى
الجدول
تغنّي نشيدا يُحاكي النّدب.
الطيور
4/ أنشطة التحليل:
أ-الحقول الدلالية:
الألفاظ والعبارات الدالة على تدمير الإنسان للطبيعة
مكروبات الأمراض/ يقطع أعناقنا/ يذهب بنا نحو المدينة/ يبيعنا كالعبيد/ رمى بنا إلى الأقذار/ تفصلنا عن وطننا الحقل/ يحتقرني الإنسان/ يستخدمن لِحَمْلِ أدرانه/...
ب/ الخصائص الفنية للنص:

-الأسلوب: أسلوب قوي المفردات، مائل أكثر إلى الإنشاء الفني والتصوير البلاغي، وظف فيه الكاتب صورا بلاغية مثل:
-التشبيه: يبيعنا كالعبيد/ ينوح كالثكلى..
-المجاز: تُغنّي نشيدا يُحاكي الندب/ تتعلق بأذيالي النقية مكروبات الأمراض/...
 وقد أكثر جُبران من الأساليب اللغوية مثل:
-أسلوب الاستفهام: لماذا تتنهد، يا أيها النسيم العليل؟
-أسلوب النداء: يا أيتها الجميلة.
-اللغة: فصيحة المفردات، غنية بالتعابير ذات الحمولة السّكانية.

ثالثا: التركيب والاستثمار:
-ثمرة النص:
أهمية التحلي بسلوكات حضارية لإنقاذ كوكب الأرض، للحد من الأضرار التي يُلحقها الإنسان بالبيئة مما يؤدي إلى الإخلال بالتوازن الطبيعي، ومنها: تلويث الهواء والمياه، اجتثات الغابات، الرعي الجائر، المبيدات الكيميائية، التلوث السلبي، قطع الأشجار والأزهار..
-الغرض التربوي:
≥ بيئتنا حياتنا ومستقبل أجيالنا.
≥ البيئة أمانة بين أيدينا.


-منتوج المتعلم.


الثانية اعدادي- AR - القراءة الوظيفية نص : التلوث الصناعي، ص 160 - الأستاذ : الخلفي عبد الغني

0
مادة اللغة العربية
الأستاذ: عبد الغني الخلفي
مكون: النصوص القرائية (قراءة وظيفية)
الموضوع: التلوث الصناعي، الصفحة 160

اقرأ النص مرتين على الأقل، وضع له تحضيرا في ورقة البحث.
الدرس:
أولا: تأطير النص:
1-دراسة العنوان:
-من حيث التركيب: مركب وصفي يُؤلف جملة اسمية.
-من حيث الدلالة: التلوث مصدر من الفعل تلوّث/ تلوّثا، ويقصد به إدخال الملوثات في البيئة، التي تتسبب في عدم الاستقرار والاضطراب، ممّا يُؤدي إلى إلحاق الضرر بحياة الإنسان والكائنات الحياة.
≥التلوث الصناعي: نوع من أنواع التلوث، الذي يترتب عن مخلفات المعامل والمصانع إثر تمركزها قرب المراكز الحضرية في المدن...
2-رمزية الصورة الصورة: صورة فوتوغرافية لفضاء صناعي غارق في الضباب الكثيف الناجم عن دخان المعامل والمصانع..
3-علاقة الصورة بالعنوان: علاقة تفسير وتوضيح.
4-فرضية القراءة القراءة: بناء على المُؤشّرين السابقين، وعلى بداية النص؛ نُراهن مُسبقا أن النص:
-من حيث الجنس: مقالة تفسيرية، تصبّ في المجال السّكاني.
-من حيثُ المضمون: سيعالج الكاتب مظهرا من مظاهر المشاكل البيئية التي ولّدها العصر الحديث، وهو التلوث الصناعي.
5-كاتب النّص: أُسامة الخولي: كاتب مصري، وُلد عام 1923، حاصل على الدكتوراه في هندسة الطيران سنة 1951، اشتغل بالتدريس في جامعة القاهرة.
6-مصدره: البيئة وقضايا التّنمية والتّصنيع. سلسلة عالم المعرفة، العدد 285-سبتمبر 2002، ص: 230-2031، (بتصرف).

ثانيا: الفهم والتحليل:

1-الفكرة العامة: تفسير الكاتب مظاهر التأثير السلبي للتلوث الصناعي على الإنسان والبيئة، داعيّا إلى تكثيف الجهود للحد من أخطاره.
2-المعجم:
انْحسار: انْكشاف/  طبقة الأوزون: غلاف جوي يُحيط بالكرة الأرضية ويقيها من الأشعة فوق البنفسجية/ النّطاق: الحيّز، المجال/ الرّصاص: معدن ذو لو ن رمادي ضارب على الزرقة، ثقيل الوزن/ نشجبُ: نستنكر..
3-أفكار النص:
1-المشاكل الطبيعية والبشرية التي أفرزها التلوث الصناعي في العصر الحديث.
2-الحلول المقترحة للتخفيف من تفاقم مشكل التلوث الصناعي.
3-توفير بيئة سليمة رهين بتوحيد الجهود بين جميع الدول، سعيا لتحقيق تنمية مستدامة.
4-أنشطة التحليل:

أ/
التلوث الصناعي
-أضراره
-أسباب تفاقمه
-سُبُل الحد من أضراره
-انحسار طبقة الأوزون العليا.
-تراكم الملوثات في الهواء.
-انتشار أمراض التنفس في المجتمع بدرجات متزايدة.
-انتشار الفشل الكلوي.
-....
-غياب الالتزام بحماية البيئة من لدن المسؤولين.
-تجاهل المجتمع الصّناعي مشكل التلوث.
-تهرّب المسؤولين من تحمل تكاليف الحد من التلوث الصناعي.
-الوعي بتفاقم المشاكل البيئية، وفي مقدمتها التلوث بمختلف أشكاله.
-التوعية بمخاطر هذا النوع من التلوث وبالأضرار الناجمة عنه.
-البحث عن أفضل السبل وأقلها تكلفة لمعالجة مشكل التلوث الصناعي...

ب/ الخصائص الفنية للنص:
الأسلوب: تقريري، يغلب عليه طابع الإخبار والتأكيد، بعيد عن الإنشاء الفني والتصوير البلاغي، وهذا يتماشى مع طبيعة الموضوع المطروق.

ثالثا: التركيب والاستثمار:
1-ثمرة النص:
≥ ارتبط التلوث الصناعي بالتقدم الحضاري الذي حققه الإنسان في السنوات الأخيرة، وقد أثرّ سلبا على البيئة حيث تفاقمت أضراره وما يترتب عنه من تدمير للموارد الطبيعية، وهذا ما يُحتّم ضرورة إيجاد حلول ناجعة للحد منه وفي مقدمتها نشر الوعي بمخاطره، وتوعية السلطات المسؤولة بضرورة اتخاذ الإجراءات الضرورية للتخفيف من مخاطره.
2/ الغرض التربوي:
≥ بيئتنا حياتنا ومستقبل أجيالنا.
≥ البئية أمانة بين أيدينا.